إضافة رد
قديم 10-16-2011, 08:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
بت العرب النوبية
اللقب:
مشرف و إداري مميز

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 25
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بت العرب النوبية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المديح
افتراضي مديح حاج الماحي للماحي


الهي صلي علـى الخيـارا محمـد الجانـا بالبشـارة
شرعتو مدحـا باسـم ربـي إلهنـا المنهـو الجبـارة
واحد الحق جلالو جـل وفـي غناهـو العبـاد فقـارا
ومالـك الملـك والملـوك وجاعـل الليـل والنهـارا
دحا الأرض بالجبال رساها رفع سماها حاكم البصـارة
ثنيتا بـي صاحـب الرياسـة محمـد الأتـى بالنـذارا
شفيعنا يوم موقف القيامة نهار يقوموا الخلوق حيارى
ملجمين بالعرق عرايا وشاخصـات العيـون سكـارى
من العلينا جميع بكينـا محانـا طـال الوقـاف فتـارا
على الرسل جملتم شكينا بلاهـو مـا عندهـم قـدارا
وبعد ذلك أتينـا عيسـى وقـال يـا أمتـو البشـارة
يا قوم ذاك الرسول محمد وصاحـب الشامـة الأمـارة
مشينا زفة على المصفى جلـى الوجـوه بعـد غبـارا
حبيب لي ربو خر ساجد وقالوا قـوم هيلـك الخيـارا
وأنت يا الشافع المشفع تنال مـرادك فـي ذا النهـارا
نعيمي بيك وخلقتو ليـك علـى الأمـم أمتـك بـدارة
مع عجبنا يزيـد طربنـا يزخرفولنـا الثمـان ديـارا
معاهو فزنـا نعيـم حزنـا لابـس العـز والافتخـارا
مسك تراب الحسان شبابا صبايا عين كلهـن صغـارا
بناها عالي وسكونا فالى بناهـا لا نسـوم ولا تجـارة
بناتا بكـر طعامـا سكـر عقودنـا اللولـي والكنـارا
وجوها تضوي وحجولا تعوي وتدهشك من حسن وقارا
وقت يجنـك يعجبنـك مساويـات مـا فيهـم قصـارا
في كل اصبع مسوي خاتم تجيك تال ايـدى بالسـوارا
ولا في ضربا ولافي حربا ولافي غصبا ولا في غـارة
يجيه المسلمين جميعا صليحـو فـاز كردفـان وبـارا
سواكن البر صعيد وسافل شروق غروب لعرب فـزارا
بجاهك إخواني بيك تمنو اويس مع شنـدي والحـوارا
ولد سعد ود بليل وصالح يفـوزا فـي زفتـك بـدارا
لبيبك الماحي فيـك ظنـو عبيـدك العايـب الخسـارا
ذنوبو خايف يجرسنو طبايعـو افسـل فيهـن حـرارة
نهار سقيم شفو أعفو عنو عند الممات لا يضوق مرارا
في قبر حور يآنسنـو مطيعـة مـا بعرفـن الضـرارا
صلاتي ترضي بعد فرضي عليك يـا مركـز الحيـارى
نبات الأرض نبق وقرض تفوق على القطرة والمحارة
تقول في عرض حوين تقضي لبيبكم عـاوز الإجـارة












عرض البوم صور بت العرب النوبية   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2011, 07:06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
معالى ابوشريف
اللقب:
مؤسس و شريك ومشرف عام

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 3
المشاركات: 334 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معالى ابوشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
افتراضي

استطاع حاج الماحى ان يثقف معظم السودانيين بالسيرة النبوية والكثير من ادب الاسلام الذى اتى على نبينا المكرم فى وقت لم تكن فيه اجهزة الاعلام فى شكلها الحالى الذى نشاهده ..
وصل مديح حاج الماحى من شمال السودان الى معظم انحائه ناقلا السيرة العطرة ومثقفا بارعا بالحكى والشفاهة وهى اعظم انواع النقل فى ذلك الوقت ..
وعلى دربه سار اهلنا فى الشمال من اهل المدائح والشيوخ فى القرن العشرين وقبله ..
الشفاهة وقدرة الناس على الحفظ لكلام شبيه بالقران يؤدى بتجويد واسس معينة كانت بمثابة نقلة اعلامية نوعية نفتقدها الان ونفتقد حرص اهل السودان منذذ تلك الازمان فى الحفظ والصون لاجمل الكلمات التى صيغت فى مدح خير البشر
التحية لحاج الماحى ولعلى ود حليب ولعبد الرحيم النقاشابى وود سعيد وحاج الامين وقبلهم الى مولانا محمد على العجيمى وبقية العقد الفريد الذى نظم هذه المدائح على مدى التاريخ ولكل من لم نذكره هنا واغفلناه

تحياتى ليك اختنا ملهمة












عرض البوم صور معالى ابوشريف   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 06:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
بت العرب النوبية
اللقب:
مشرف و إداري مميز

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 25
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بت العرب النوبية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
افتراضي


ولك أطيب تحية أخي : معالي

وربنا يجعلك دايماً عالي

وكل الشكر لك على هذا الاثراء الطيب

والسيرة العطرة لشيخنا حاج الماحي

ومن سار على دربه

وصلى اللهم وسلم على المصطفى المختار ،،،،












عرض البوم صور بت العرب النوبية   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 07:04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
بت العرب النوبية
اللقب:
مشرف و إداري مميز

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 25
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بت العرب النوبية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
افتراضي متين يا عاشقين


متين يا عاشقيـن نحـدا الجمـال
على بلـد النبـي العتـق الغـزال

بديت بـي ربنـا النافـي المثـال
طـرح لـلارض راسيهـا بجبـال
رفع سمواتو سبحـان ذو الجـلال
العدم يا باقـي فـي حقـك محـال

ثنيت بالاسمو ميم حا وميـم ودال
قرن بي اسمو فـي اسـم الجـلال
على الرسل اجمعين ميزانـو مـال
يفـوق داؤود ويوسـف بالجمـال

وضع في مكة مـن نطفـة حـلال
مركب فرعو في النـاس الوصـال

عفـاف اماتـو وابواتـو الـدلال
ليـوث الحـرب فرسـان القتـال
طاهـر المنكبيـن طيـب السـلال
واعذب ريقو احلـى مـن الـزلال
مفلج سنـه اصفـى مـن الريـال
وفـر تبسيمـو برقـاً لاح وشـال

نبيـاً حاشـا مـو سلطـان كيـال
نبيـاً لا ظـلـم لا فــل مــال

غير ذكـرالله مـا عنـدو انشغـال
ظهر شاع دينـه للسـد والجبـال
عـرج للحجـب داسـن بالنعـال
وذات المولى شافو علـى الكمـال
ناجى البـاري محمـود الخصـال
خطـب واتانـا باحكامـاً عــدال

صحابتو الجملة مـا فيهـم خيـال
يسوقو الحافلـة فـي خيـلاً قـلال
يهينوا المشركيـن اهـل الضـلال
يهـدو اصنامـم العبـدو الهبـال

نسيـم القبلـة هـب لـي شمـال
شغف عقلي بقيت مـا فـي بـال
طريت يا اخواني نخلاً مـو طـوال
شراهو وسوقو لينا ان شاء الله فال

متين يا عاشقيـن نحـدا الجمـال
على بلـد النبـي العتـق الغـزال

نشوف ام قلة كيـف براقـا شـال
نجلس الروضـة واركانـا الظـلال
طلع نباهـو فـي موضـع بـلال
شهـر اذانـو فسـر فيهـو قـال

حضـر الوقـت قربـو يـا عيـال
تبين ام قلة تضـوي كمـا الهـلال

نزلنـا بجـدة والـربـان قــال
يقـرب جملـة الفـي ايـدو مـال
مشـرع لـي مصاريهـا ام حبـال
سواكن جينـا بـي بهجـة ودلال

يقول الماحي يـا صـادق المقـال
بخـاف المـوت وامـلاك السـؤال
وقيع بالخـوة والوالديـن وخـال
معـاك سكنـا فـي جنـات بـلال
بعـد الابـل والخـيـل والبـغـال
والطواف والحج علي عرفة ام رمال












عرض البوم صور بت العرب النوبية   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 07:12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
بت العرب النوبية
اللقب:
مشرف و إداري مميز

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 25
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بت العرب النوبية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
افتراضي الحجاز فيهو البريدوا


الحجاز فيهو البريدو
الله يدني لي بعيدو

بادي بي الله القصيدو
بي الكريم ربي المجيدو
حكمو جاري على عبيدو
جل يفعل ما يريدو

بثني بي النبي البريدو
العظيم عند الله سيدو
في القيامة نهار وعيدو
و الله سووا الريسة في ايدو

سيدي يوم الهم شديدو
كفو يطفي النار بعيدو
خيرو لي المخلوق عديدو
جاهو عم الرسل هيدو

صادقاً في القول رشيدو
ومن مجالسو يستفيدو
فايق القبلو ونديدو
والخصيم يكوي و يكيدو

الوحوش في البر وصيدو
و الطيور تالفو و تريدو
النخيل شال مستقيدو
تاق و ميح بي جريدو

النبي المصباح بريدو
للجنان مفتاح بريدو
سيدنا يا مداح بريدو
قوموا ليهو الراح بريدو

سيد الأملاك بريدو
شافع الادراك بريدو
قبرو في أم شباك بريدو
يا الامين قوماك بريدو

سيد الوراق بريدو
نورهو البراق بريدو
فيˇ قيد مشتاق بريدو
حلو يا خلاق بريدو

شوقو جالب الناس بريدو
من صليح دار الصعيدو
حرك الزول من بليدو
يفرق الابو من وليدو

رب سألك يا مجيدو
نيتي اجلس في مسيدو
امشي شوف شباك حديدو
في المدينة اوافي عيدو


عبدك الماحي البليدو
خايف الموت الشديدو
يالرسول احضر وعيدو
خت يمينك فوق وريدو


اخوتي الهنا والبعيدو
من عرب حاج لي اب سعيدو
اكرم الخير حبو زيدو
و الامين فوق حقو زيدو


الصلاة بلا و عديدو
و السلام كل حين يزيدو
عد ما علم المجيدو
للنبي الحباهو سيدو












عرض البوم صور بت العرب النوبية   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2011, 05:09 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
بت العرب النوبية
اللقب:
مشرف و إداري مميز

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 25
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بت العرب النوبية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
افتراضي شوقـك شـوى الضمـير


شوقك شوى الضمير أطراك مناي أطير
أنا حبو من صغيـــر بريدك يالبشيــــر

بسم الله يــا قديـــر
يا عــالي يا كبيـــر
يا جابر الكسر
دبرنا يا بصيــــر
بي أحسن التدبير
من فضلك الكثير
جود يا كريم بي الخير
أنصرنا يا نصير
ويسر لنا العسير

**********

ثنيت بالبشير
محمد النذير
شفيع القمطرير
يوم موقف الهجير
والشمس تستدير
ويجري العرق خرير
وتتفلت أم زفير
جانا النبي الأمير
بي كفو حين يشير يخمد حمو السعير

**************

يا فمي جيب تشكير
لي الكمل أهل الخير
ناس سيدي بابكر
كان للرسول وزير
والفاروق مع الحبر
لا زالوا بي تكبير
الرابع القاهر
كرار علي الظاهر
زام صدرو بالكرير
بي سيفو ذو الفقار
كم رامي لي زنطير
قال فاسق الحمير
أخير لنا الفرير
قال ليهو يا خنزير
ما بينفع التعذير
جنزر كلاب النير
ملاهم جنازير

***********

وين ستت التدبير
السامو للعمير
ناس طلحة والزبير
سعد و سعيد صفير
باعبيدة العمير
عمار بن ياسر
الكندي متبدر
ضرغام ضرار شاطر
سيدي ابن عوف عاشر
كاد بولس العوير
ابن الوليد نادر
في حمزة يستتر
هو الحلل الكشير
الصقر اب قراقير
فوق العلوج نفير

***********

ياخواني لا البااقير
لا قوز البسابير
مويس والسناهير
السيال مع الجوير
كرقوس والمغاوير
الدامر والعشير
الباوقة و البنقير
مقرات مع اب سدير
بي داير المناصير
جيراني الكجاجير
قريب الكواوير
جريف الحواجنير
سقاي أولاد بشير
عمران و السواعير
دويم ود حاج شهير
تنقاسي و القرير
الدتي و الحجير
حلة ولاد بصير
جزيرة ود سرير
عربان الهواوير
في أبقش التجاجير
لاتنس الجبابير
سوابق والبدير
لا أرقو و الحفير
ابريم كنوز والدر
مايشوفو زمهرير
في زفة الوزير

***********

صليت ألوف تكرير
سلاما غير تعبير
بي عد التفاسير
عدد الدواب و الطير
الصقور و الزرازير
الجراد و العصافير
ونبات العتامير
القوي والقرير
الحنطة و الشعير
من عبدك المحيسير
الماحي المغيرير
خايف من الكرير
يوم يقطع الفرفير داير الرسول يحضر
عن ضمة القبير
يحبس سؤال نكير
في بيتو مستتر لا يومت النشير
في تاجك ننحشر












عرض البوم صور بت العرب النوبية   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2011, 05:31 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
بت العرب النوبية
اللقب:
مشرف و إداري مميز

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 25
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بت العرب النوبية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
افتراضي قف تأمل ،،،


قف لحظة من فضلك لتتأمل هذه المدحة والقصيدة الرائعة من روائع شيخنا حاج الماحي

والتي تذخر بجماليات فنية تنم عن شخصية فوق العبقرية

انظرالى ماذكرته هذه الأبيات من شخصيات إسلامية - صحابة ومبشرين ،،

والي تلك الأماكن والمواقع من شمالنا الحبيب والتي استطاع الشيخ أن يرسم لها خارطة في إبداع وتصوير منقطع النظير ,,
ـــــــــــــــــــ
وتعالوا كمان نشوف قمة البراعة في البلاغة والبيان ،، والذوق الأدبي

ونحلل هذة القصيدة - وما شابهها - ونشرح مفرداتها

وحا تلقى إنك كسبت الكثييير ،،
ـــــــــــــــــــــــ
لك الرحمة شيخنا حاج الماحي

وألف صلاة وسلام على الحبيب المصطفى ،،،،،













التعديل الأخير تم بواسطة بت العرب النوبية ; 11-14-2011 الساعة 05:33 PM
عرض البوم صور بت العرب النوبية   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 04:54 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
خلف الحميدابي
اللقب:
مشرف وكاتب

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 53
المشاركات: 244 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الحميدابي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
افتراضي

حاج الماحي

أسمه الماحي بن محمد بن الشيخ بن أحمد عبد الله. ولد في قرية (الكاسنجر) وكان مولده عام 1194 للهجرة وتوفي عام 1287
كان من كبار المحبين من طراز البرعي والبويصري وخصص شعره كلية لذكر الأماكن المقدسة ومدح الرسول (ص) وكان مغنيآ حسن الصوت في أول شبابه وتحول من الغناء للمديح.
لقد برع حاج الماحي وأجاد في شعر المديح , أمدته طبيعة المنطقة والقرية التي عاش فيها وهي قرية الكاسنجر التي ولد وترعرع فيها بالكثير من الجماليات التي أضفت على شعره ومدائحه لونية خاصة ونكهة مميزة يتذوقها ويحسها السامع من أول وهلة ... ولا يجد صعوبة في نسبتها إليه وتمييزها عن بقية المدائح التي أشتهرت بها مناطق السودان الأخرى
, أمدته هذه البيئة التي يحترف أهلها حرفة الزراعة بأدوات و مفردات شتى وأسهمت أيضا طبيعة الحياة التي يعيشونها ببساطتها وتقاليدها وتراثها الزراعي وبجمالياتها حيث الخضرة على ضفاف النيل وحيث تنوع الطبيعة نفسها من حوله كل ذلك أسهم في تغذية وجـدانياته وأستنطقته الطبيعة من حوله ليخرج لنا هـذا الزخم الكبير الكثير المتفرد من المدائح النبوية التي ظلت لعهود وأجيال محتفظة بنفس تأثيرها الأخاذ وبنفس رقتها وطلاوتها ومداعبتها للوجدان الروحي
تربى حاج الماحي في منزل كان ربه مادحاً عاشقاً لأنغام الطار وصديقاً مقرباً لشاعر الشايقية ومادحهـم الأول علي ود حليب من منطقة المقل وهو اول مادح عرف من الشايقية ورغم أن حاج الماحي إنفلت في بواكير صباه من هذا الجو الصوفي وأخذ بناصية شعر الغزل وتقفى أثر الجمال في مواطن أخرى حيث كانت له صولات وجولات في أغاني الطمبور بل كان ناظماً للكثير من الأغـاني التي ذاع صيتها في ذلك الزمان وأكتسب من خلالها شهرة وسمعة جعلته من الرواد الذين تتهامس العذراوات في خدورهن باسمه وبراعته , إلا أن بيئة منزله الصوفية المتدينة ما لبست أن جـذبته اليها ليفرغ كل شحناته الروحية والعاطفية في وعائها , متخذاً من سيرة الرسول نبراساً ومنهجاً
نظم حاج الماحي الكثير من أغاني الطمبور كما أسلفنا والكثير من المدائح النبوية ولكن حينما أتى الانصار الى منطقة الشايقية في حملة ود النجومي المتجهة الى مصر ألقوا بجل قصائده والتي دونت على يد أحد أبناءه في نهر النيل ولم يتبقى منها الا النذر اليسير وهو ما يردده الآن أحفاده الآن .
وكنموذج من أغاني الطمبور التي نظمها في شبابه والتي لم نحصل إلا على هذه الشذرات منها :-
يا قزاز الرومي الرهاف والعطر في بطنو ينشاف
عاشة حبة دم الرعاف وشالا صقراً قالوا ختّاف
وخلا ناس التوم في سراف ومكوي ود داؤود كي خلاف

سـاقا ود كلية الخبير سـاقا شقـابا العتامير
وسكنا أرقو الفوق للحفير من ضهر ترقد فوق سرير
وتتكبت بى توبـو الكبير
ومناسبة هذه القصيدة , أنه كانت هنالك فتـاة بارعة الجمال والحسن يتعشقها شاب يدعى ود داؤود ينافسه عليها آخر يدعى التوم ولم يظفر بها الاثنان , إنما زفت الى ثالث رحل بها الى منطقة أرقو الحفير فنظم هذه القصيدة مداعباً صديقيه
ونظم حاج الماحي أيضاً في ملك الشايقية المشهور المعروف الملك صبير الذي كان يهيم بفتاة من فتيات الشايقية ذوات الحسن والجمال الذي يأخذ بالالباب وكان هنالك حفل عرس أقيم بقرية الملك صبير , وعلم الملك ان هذه الفتاة آتية لحضور هذا الحفل فما كان منه إلا أن أتى متخفياً ليظفر منها بنظرة وكانت تجيد فن الرقص إجادة تامة , وكان حاج الماحي من ضمن الذين يحضرون هذا الحفل , فعرف الملك برغم تخفيه وعرف انه انما أتى من أجل هذه الفتاة ,فنظم فيه وفيها قائلاً :-
شوفو اللبيب من خلتو
يابى الدقس شن علتو
حجـلاً سمح شلشلتو
جاب الملك من حلتو
واللبيب : يقصد بها نفسه ( حاج الماحي )
والدقس : الفتيات كاحلات الاعين
شلشلة : صوت الحجل ( صلصلة او وسواس )
.................................................. .........
منقول من مكتبة الأغنية السودانية












عرض البوم صور خلف الحميدابي   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 05:15 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
خلف الحميدابي
اللقب:
مشرف وكاتب

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 53
المشاركات: 244 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الحميدابي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
افتراضي

انا من محبي مدح هذا المادح الجليلي حاج الماحي

الذي ضرب مثلا رائعا في حب الرسول صلي الله عليه وسلم

واورثه لمن حوله ذكرا في السيره النبويه

المجمله بصفات حبيبنا وشفيعنا النبي الامي

الصادق الامين

اللهمَّ صلِّ على بدرِ التّمامِ، ومِصباحِ الظلامِ ومفتاحِ دارِ السلامِ، وشمْسِ دِينِ الإسلامِ، محمّدٍ عليهِ الصلاةُ والسلامُ





وبارك الله فيك اختي ملهمه



الحميدابي












عرض البوم صور خلف الحميدابي   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2011, 03:17 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
محمد قيلي
اللقب:
مؤسس ومشرف عام

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 2
المشاركات: 382 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد قيلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بت العرب النوبية المنتدى : المديح
ممتاز إبن معتوق في مدح النبي صلى الله عليه وسلم

أدب إبن معتــوق
السيد شهاب الدين (المتوفى سنة ١٠٨٧ ه‍) بن السيد أحمد بن السيد ناصر بن السيد معتوق

يظن الكثيرون أن هذه القصيدة في النسيب أو الغزل (عاطفية بلغة العصر) .. ولكنها قصيدة في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي لإبن معتوق ، ومع توفر المعلومة في هذا العصر على الإنترنت سأترك لكم أمر البحث عنه وقراءة ديوانه حيث أنه ديوان جدير بالقراءة ، وفيه من الأدب ما يذهل القارئ .. قال لي أحدهم يوماً وقد أرسلتها له (على الفيس بوك) .. ياخي ليه ما رسلت معاها القاموس ؟ .. إلا أنها على غريب ما جاء فيها من كلمات قد تكون صعبة على القارئ .. إلا أن رصانة الشعر وسلاسة الأسلوب تجعل التعايش مع القصيدة أمراً في غاية البساطة .. بس إتحمل ليك بيتين تلاتة وتلقى نفسك ركبت الدرب .. وياليت (ياريت) شيخنا عبد الهادي يركب لها قالب لو كان عندو عشان تبقى شكلها مقبول شوية .. فإلى هناك ..


هذَا الْعَقِيقُ وَتَلْكَ شُمُّ رِعَانِهِ فَامْزُج لُجْيَن الدَّمْعِ مِنْ عِقْيَانِهِ
وانزل فثمَّ معرّسٌ أبداً ترى فِيهِ قُلُوبَ العِشْقِ مِنْ رُكْبَانِهِ
واشمم عبيرَ ترابهِ والثم حصى ً في سفحهِ انتثرت عقودُ جمانهِ
وَاعْدِلْ بِنَا نَحْوَ الْمُحَصَّبِ مِنْ مِنى ً وَاحْذَرْ رُمَاة َ الْغُنْجِ مِنْ غِزْلاَنِهِ
وَتَوَقَّ فِيهِ الطَّعْنَ إِمَّا مِنْ قَنَا فُرْسَانِهِ أَوْ مِنْ قُدُودِ حِسَانِهِ
أَكْرِمْ بِهِ مِنْ مَرْبَعٍ مِنْ وَرْدِهِ الوجناتُ والقاماتُ من أغصانهِ
مَغْنى ً إِذَا غَنَّى حَمَامُ أَرَاكِهِ رَقَصَتْ بِهِ طَرَباً مَعَاطِفُ بَانِهِ
فَلَكٌ تَنَزَّلَ فَهْوَ يُحْسَبُ بُقْعَة ً أو ما ترى الأقمار من سكانه
خضب النجيع غزاله وهزبره هذا بوجنتيه وذا ببنانه
فَلَئِنْ جَهِلْتَ الْحَتْفَ أَيْنَ مُقَرُّهُ سَلْنِي فَإِنِّي عَارِفٌ بِمَكانِهِ
هُوَ في الْجُفُونِ السُّودِ مِنْ فَتَيَاتِهِ أَوْ فِي الْجُفُونِ الْبِيضِ مِنْ فِتْيَانِهِ
من لي برؤية أوجه في أوجه حجب البعاد شموسها بعنانه
بِيضٌ إِذَا لَعِبَتْ صباً بِذُيولِهَا حَمَلَ النَّسِيمُ الْمِسْكَ فِي أَرْدَانِهِ
عمدت إلى قبس الضحى فتبرقعت فِيهِ وَقَنَّعَهَا الدُّجَى بِدُخَانِهِ
مِنْ كُلِّ نَيِّرَة ٍ بِتَاجِ شِقَيقِهَا قَمَرٌ تَحُفُّ بِهِ نُجُومُ لِدَانِهِ
وَهبتْ لَهُ الْجَوْزَاءُ شُهْبَ نِطَاقِهَا حَلْياً وَسَوَّرَهَا الْهِلاَلُ بِحَانِهِ
هذي بأنصل جفنها تسطو على مُهَجِ الأُسُودِ وَذَاكَ مِنْ مُرَّانِهِ
يفتر ثغر البرق تحت لثامها وَيَسِيرُ مِنْهَا الْغَيْثُ في قُمْصَانِهِ
كَمَنَ النُّحُولُ بِخَصْرِهَا وَبسَيْفِهِ والموت من وسنانها وسنانه
في الخدر منها العيس تحمل جوذراً ويقل منه الليث سرج حصانه
قسماً بسلع وهي حلفة وامقٍ أَقْصَاهُ صَرْفُ الْبَيْنِ عَنْ جِيرَانِهِ
مَا اشْتَاقَ سَمْعِي ذِكْرَ مَنْزِلِ طَيْبَة ٍ إلا وهمت بساكني وديانه
بَلَدٌ إِذَا شَاهَدْتَهُ أَيْقَنْتَ أَنَّ اللهَ ثَمَّنَ فِيهِ سَبْعَ جِنَانِهِ
ثغر حمته صاح أجفان المهى وَتَكَلَّفَتْهُ رِمَاحُ أُسْدِ طِعَانِهِ
تمسي فراش قلوب أرباب الهوى تلقي بأنفسها على نيرانه
لَوْلاَ رِوَايَاتُ الْهَوَى عَنْ أَهْلِهِ لَمْ يَرْوِ طَرْفِي الدَّمْعَ عَنْ إِنْسَانِهِ
لا تنكروا بحديثهم ثملي إذا فض المحدث عن سلافة حانه
هُمْ أَقْرَضُوا سَمْعِي الجُمانَ وطالَبُوا فيه مسيل الدمع من مرجانه
فَإِلاَمَ يَفْجَعُنِي الزَّمَانُ بِفَقْدِهِم وَلَقَدْ رَأَى جَلَدِي عَلَى حِدْثَانِهِ
عَتْبِي عَلَى هذّا الزَّمَانِ مُطَوَّلٌ يُفْضِي إِلَى الإِطْنَابِ شَرْحُ بَيَانِهِ
هَيْهَاتِ أَنْ أَلْقَاهُ وَهْوَ مُسَالِمي إِنَّ الأَدِيبَ الْحُرَّ حَرْبُ زَمَانِهِ
ياقلب لاتشك الصبابة بعدما أوقعت نفسك في الهوى وهوانه
تَهْوَى وَتَطْمَعُ أَنْ تَفِرَّمِنَ الْهَوَى كيف الفرار وأنت رهن ضمانه
يا للرّفاقِ ومن لمهجة ِ مدنفٍ نِيرَانُهَا نَزَعَتْ شَوَى سُلْوَانِهِ
لم ألقَ قبلَ العشقِ ناراً أحرقت بشراً وحبُّ المصطفى بجنانهِ
خَيْرِ النَّبِيِّينَ الَّذِي نَطَقَتْ بِهِ الْـ ـتوراة ُ والإنجيلُ قبلَ أوانهِ
كَهْفُ الْوَرَى غَيْثُ الصَّرِيخِ مَعَاذُهُ وَكَفِيلُ نَجْدَتِهِ وَحِصْنُ أَمَانِهِ
الْمُنْطِقُ الصَّخْرَ الأَصَمَّ بِكَفِّهِ والمخرسُ البلغاءَ في تبيانهِ
لطفُ الإلهِ وسرُّ حكمتهِ الذي قد ضاقَ صدرُ الغيثِ عن كتمانهِ
قِرْنٌ بِهِ التَّوْحِيدُ أَصْبَحَ ضَاحِكاً وَالشِّرْكُ مُنْتَحِباً عَلَى أَوْثَانِهِ
نَسَخَتْ شَرَائِعُ دِينِهِ الصُّحُفَ الأُلَى فِي مُحْكَمِ الآيَاتِ مِنْ فُرْقَانِهِ
تمسي الصّوارمُ في النّجيعِ إذا سطا وخدودها مخضوبة ٌ بدهانهِ
مَا زَالَ يَرْقُبُ شَخْصُهُ الآفَاقَ فِي طرفٍ تحامى النومُ عن أجفانه
وجِلاً يظنُّ النومَ لمعَ سيوفهِ ويرى نجومَ الليلِ من خرصانهِ
قلبُ الكميِّ إذا رآهُ وقد نضا سَيْفاً كَقُرْطِ الْخَوْدِ في حُلْقَانِهِ
وَلَرُبَّ مُعْتَرَكٍ زَهَا رَوْضُ الظُّبَى فِيهِ وَسُمْرُ الْقُضْبِ من قُضْبَانِهِ
خضبَ النَّجيعُ قتيرَ سردِ حديدهِ فشقيقهُ يزهو على غدرانهِ
تبكي الجراحُ النجلُ فيهِ والرّدى مُتَبَسِّمٌ وَالْبيضُ مِنْ أَسْنَانِهِ
فَتَكَتْ عَوَامِلُهُ وَهُنَّ ثَعَالِبٌ بَجَوَارِحِ الآسَادِ مِنْ فُرْسَانِهِ
جِبْرِيلُ مِنْ أَعْوَانِهِ مِيَكالُ منْ أخدانهِ عزريلُ من أعوانهِ
نُورٌ بَدَا فَأَبَانَ عَنْ فَلَقِ الْهُدَى وجلا الضَّلالة َ في سنى برهانهِ
شَهِدَتْ حَوَامِيمُ الْكِتَابِ بِفَضْلِهِ وكفى بهِ فخراً على أقرانهِ
سَلْ عَنْهُ يَاسِينَا وَطهَ وَالضُّحَى إِنْ كُنْتَ لَمْ تَعْلَمْ حَقِيقَة َ شَانِهِ
وسلِ المشاعرَ والحطيمَ وزمزماً عن فخرِ هاشمهِ وعن عِمرانهِ
يسمو الذّراعُ بأخمصيهِ ويهبطُ الإكليلُ يستجدي على تيجانهِ
وَلو تَسْتَجِيرُ الشَّمْسُ فِيه مِنْ الدُّجَى لغدا الدُّجى والفجرُ من أكفانهِ
أَوْشَاءَ مَنْعَ الْبَدْرِ فِي أَفْلاَكِهِ عَنْ سَيْرِهِ لَمْ يَسْرِ في حُسْبَانِهِ
أو رامَ من أفقِ المجرة ِ مسلكاً لَجَرَتْ بِحَلْبِتِه خُيُولُ رِهَانِهِ
لاَ تَنْفُذُ الأَقْدَارُ فِي الأَقْطَارِ في شيءٍ بغيرِ الإذنِ من سلطانهِ
أَللهُ سَخَّرَهَا لَهُ فَجَمُوحُها سلسُ القيادِ لديهِ طوعُ عنانهِ
فهو الَّذي لولاهُ نوحٌ ما نجا في فلكهِ المشحونِ من طوفانهِ
كلّا ولا موسى الكليمُ سقى الرَّدى فرعونهُ وسمى على هامانهِ
إن قيلَ عرشٌ هو حاملُ ساقهِ أو قيلَ لوحٌ فهوَ في عنوانهِ
روحُ النعيمِ وروحُ طوباهُ الّذي تجنى ثمارُ الجودِ من أفنانهِ
يَا سَيِّدَ الْكَوْنَيْنِ بَلْ يَا أَرْجَحَ الثَّقَلـ ـيْنِ عِنْدَ اللهِ فِي أَوْزَانِهِ
والمخجلَ القمرَ المنيرَ بتمهِ فِي حُسْنِهِ وَالْغَيْثَ مِنْ إِحْسَانِهِ
والفارسُ الشهمُ الّذي غبراتهُ من ندّهِ والسمرُ من ريحانهِ
عُذْراً فَإِنَّ الْمَدْحَ فِيكَ مُقَصِّرٌ وَالْعَبْدَ مُعْتَرِفٌ بِعَجْزِ لِسَانِهِ
ما قدرهُ ما شعرهُ بمديحِ من يثني عليهِ اللهُ في قرآنهِ
لولاكَ ما قطعت بيَ العيسُ الفلا وطويتُ فدفدهُ إلى غيطانهِ
أَمَّلْتُ فِيكَ وَزُرْتُ قَبْرَكَ مَادِحاً لأَفُوزَ عِنْدَ اللهِ فِي رِضْوَانِهِ
عبدٌ أتاكَ يقودهُ حسنُ الرجا حاشا نداكَ يعودُ في حرمانهِ
فاقبل إنابتهُ إليكَ فإنهُ بِكَ يَسْتَقِيلُ اللهَ فِي عِصْيَانِهِ
فَاشْفَعْ لَهُ وَلآلِهِ يَوْمَ الجْزَا ................................
صَلَّى الالهُ عَلَيْكَ يَا مَوْلَى الوَرَى ما حنَّ مغتربٌ إلى أوطانهِ













التعديل الأخير تم بواسطة محمد قيلي ; 12-16-2011 الساعة 03:26 PM
عرض البوم صور محمد قيلي   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir